الصداع النصفي : حقائق و أوهام

Advertisement
هل يأتي الصداع النصفي علي جانب واحد فقط من الرأس؟
خلافا لمعظم أنواع الصداع الأخرى، يبدأ الصداع النصفي على جانب واحد من الرأس. لكنه لا يبقى دائما كذلك. فالألم يمكن ان يتحرك من جانب إلى آخر. ويصف معظم الناس الألم بالخفقان أو الخبطات.
ويمكن أن يبدأ الصداع النصفي في أي وقت من اليوم، بل و يمكنه أن يوقظك في منتصف الليل. قد يستمر الصداع النصفي  4 ساعات أو أكثر. أما أسوأ نوبات الصداع النصفي فقد تمتد الي اسبوعا كاملا.
الصداع النصفي : حقائق و أوهام

ما هي أشهر أنواع الاطعمة المحفزة للصداع النصفي؟
بعض الأطعمة التي تحتوي على مادة كيميائية تسمى التيرامين قد تؤدي الى الصداع النصفي. لذا احترس من الجبن القديم، اللحوم المصنعة، والأطعمة المخمرة مثل صلصة الصويا ومخلل الملفوف. ولا يوجدحمية محددة للصداع النصفي، ولكن بعد فترة من الوقت ستتعرف علي الأطعمة التي تحفز الصداع بالنسبة لك. كما ينصح بتجنب الأشياء التي تحتوي علي الكافيين، والشوكولاته، والمحليات الصناعية، والكحول.

هل النساء أكثر عرضة للاصابة بالصداع النصفي؟
من بين كل 4 أشخاص يصابو بالصداع النصفي، يكون من بينهم 3 نساء. الوقت الوحيد الذي يكون فيه الصداع النصفي أكثر بين الرجال هو قبل البلوغ.

ما هو الوقت الذي تستغرقه نوبة الصداع لتكتمل؟
عادة ما تبدأ آلام الصداع النصفي بوجع مبهم. والذي قد يستغرق ساعة أو ساعتين لتكتمل نوبة الصداع بشكلها المعروف. بعض الناس يمكن أن يشعروا بقدوم الصداع  قبل  يوم أو يومين من حدوثه و ذالك عن طريق بعض العلامات التحذيرية و التي غالبا ما يتبعها نوبة الصداع.
وتشمل العلامات التحذيرية الحساسية للضوء والصوت والروائح، وكذلك تغيرات في المزاج. ولأن معظم الأدوية الصداع النصفي تعمل بشكل أفضل عندما تؤخذ في وقت مبكر، فمن الافضل أن تتناول  الدواء في أقرب وقت إذا شعرت بقدوم الصداع.

هل الادوية يمكن أن تقي من الصداع النصفي؟
قد يصف طبيبك بعض الادوية الوقائية اليومية في هذه الحالات:
اذا كنت تعاني من نوبتين أو أكثر من الصداع النصفي في الشهر.
اذا كان نوبة الصداع لديك تستمر لاكثر من  24 ساعة.
اذا كان الصداع يعطل حياتك لعدة أيام في المرة الواحدة.
اذا كنت تستخدم علاج للصداع النصفي أكثر من مرتين في الأسبوع.
الدواء الذي تستخدمه لعلاج نوبات الصداع النصفي غير فعال.
هناك أنواع مختلفة من الأدوية الوقائية اليومية، لذلك  راجع طبيبك لمعرفة الخيارات المتاحة.

ما هو شبح الصداع النصفي؟
بعد الصداع النصفي، يمكنك أن تشعر بتعب و إرهاق وكذالك آلام بالعضلات و غثيان. قد تمتد هذه الحالة لمدة يوم أو اثنين بعد الصداع. و تسمي هذه المرحلة من بـ "شبح الصداع النصفي" أو أعراض ما بعد المرض.

ما هي أشهر محفزات الصداع النصفي؟
تختلف محفزات أو مثيرات الصداع النصفي من شخص لاخر، و يعد من أشهرها :
الروائح القوية، مثل العطور والمنظفات
التغيرات الهرمونية (الطمث والحمل والتبويض)
الأضواء الساطعة أو الفلورسنت
الإجهاد أو التعب
النوم الكثير أو النوم القليل
بعض الأدوية، مثل حبوب منع الحمل
التغيرات المناخية
الآيس كريم
أطعمة معينة

هل ستقلل نوبات الصداع النصفي مع تقدم العمر؟
بالنسبة لمعظم الناس، تكون فترة الذروة للصداع النصفي ما بين 35 و 40، ثم تتناقص تدريجيا وتضعف بعد ذلك. قد لا ينطبق هذا علي النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث خاصة اذا كان التغير في الهرمونات أحد مثيرات الصداع النصفي لديك، بل علي العكس فقد تزداد نوبات الصداع في هذه المرحلة.

هل تفيد أدوية الصداع النصفي في علاج الصداع العادي؟
في بعض الحيان قد تفيد أدوية الصداع العادي في علاج الصداع النصفي، لكن العكس غير صحيح ، فأدوية الصداع النصفي لن تفيد في علاج الصداع العادي.

إذا كان أحد أفراد العائلة لديه صداع نصفي، فما إحتمالية أن أصاب به؟
حوالي 4 من بين كل 5 أشخاص يعانوا من الصداع النصفي لديهم  أقارب يعانون أيضا من الصداع النصفي. إذا كان أحد والديك يعاني من الصداع النصفي  فإحتمالية أن تعاني منه هي 50٪. أما إذا كان كلا الوالدين يعانون منه، فسترتفع احتمالية اصابتك الي 75٪.

Advertisemen

تنويه: الصور ، المقالات و الفيديويهات الموجودة علي شبكة اللانترنت تأتي من مصادر متعددة. كافة الحقوق محفوظة الي مصادرها الاصلية. في حالة وجود مشكلة بهذا الخصوص، فضلا اتصل بنا هنا
Disqus Comments
كل يوم صحة © كافة الحقوق محفوظة