بادر بأخذ تطعيم الانفلونزا واحمِ نفسك و عائلتك

Advertisement
ما هي الانفلونزا ؟
الانفلونزا مرض فيروسي شديد العدوي له أعراض مزعجة منها ارتفاع درجة الحرارة و رجفة و سعال و صداع شديدين و احتقان بالحلق و ارهاق شديد و آلام بالعضلات و قد تؤدي الي مضاعفات أكثر خطورة مثل الالتهاب الرئوي ـ, السحائي خاصة في الفئات الاكثر عرضة للانفلونزا وهي :
الاطفال أقل من 5 سنوات
النساء الحوامل
مرضي السكري
مرضي الربو
مرضي القلب
 تطعيم الانفلونزا

ما العلاقة بين الانفلونزا و الفئات الاكثر عرضة؟
يتعرض الاطفال أقل من عمر 5 سنوات، و النساء الحوامل و المصابون بالامراض المزمنة مثل السكري و أمراض الصدر و أمراض القلب لخطر مضاعف نتيجة اصابتهم بالانفلونزا لضعف الجهاز المناعي لديهم.
تشمل المضاعفات الاكثر شيوعا بين الاطفال علي التشنجات الحرارية و التهاب الاذن الوسطي ويمكن أن تؤدي الي الوفاة و الاجهاض و الولادة المبكرة بين الحوامل وزيادة حدة الامراض المزمنة بين ذوي الامراض المزمنة

كيف يمكن الوقاية من الانفلونزا؟
تعد أفضل طريقة للوقاية من الانفلونزا هي بالتطعيم ضدها حيث أنه يقلل من الاصابة بالانفلونزا بنسبة قد تصل الي 90%. ويمكن أن يعطي مع التطعيمات الاساسية من عمر 6 أشهر. 
وبما أن فيروسات الانفلونزا متجددة فإن التطعيم يتغير كل عام تحت إرشاد منظمة الصحة العالمية ممل يستدعي التطعيم كل عام.

كيف تنتقل فيروسات الانفلونزا؟
تنتقل فيروسات الانفلونزا من شخص الي آخر عن طريق:
الرذاذالمصاحب للسعال و العطس.
لمس الاسطح الملوثة بفيروسات الانفلونزا ومن ثم لمس العينين أو الانف أو الفم.
كما يمكن للشخص المصاب نقل العدوي للاشخاص المحيطين به قبل يوم من ظهور الاعراض و حتي خمسة أيام من ظهور المرض و لذلك فإن الشخص المصاب بإمكانه نقل العدوي للاخرين قبل أن يعرف أنه مصاب.

هل تطعيم الانفلونزا آمن؟
اثبتت الابحاث العلمية أن تطعيم الانفلونزا من التطعيمات الامنة حيث يحتوي الطعم علي جزيئات الفيروس و هي غير معدية فلا يمكن أن تسبب المرض.
وقد وجد أن أكثر الاعراض الجانبية التي تصاحب التطعيم أحيانا هي الاحمرار البسيط في موضع الحقن و الذي قد يستمر لمدة 24 – 48 ساعة علي أبعد تقدير. 

10 حقائق عن تطعيم (لقاح) الانفلونزا

Advertisemen

تنويه: الصور ، المقالات و الفيديويهات الموجودة علي شبكة اللانترنت تأتي من مصادر متعددة. كافة الحقوق محفوظة الي مصادرها الاصلية. في حالة وجود مشكلة بهذا الخصوص، فضلا اتصل بنا هنا
Disqus Comments
كل يوم صحة © كافة الحقوق محفوظة