23 يوليو 2015

أغذية مهمة لذكاء طفلك


أغذية مهمة لذكاء طفلك

النظام الغذائي الصحي والمتوازن ليس مهم فقط لجسم الطفل أو هيئته ، ولكنه مفيد أيضا لعقله.فالأطعمة الصحية  يمكنها أن تحسن وظائف المخ والذاكرة والتركيز. مثل الجسد،يمتص المخ المواد المغذية من الاطعمة التي نأكلها، وهذه الاطعمة السحرية التالية مهمة جدة لعقل طفلك ونموه وزيادة ذكائه.

السلمون
الأسماك الدهنية، مثل السلمون، تعتبر مصدرا  جيدا للأحماض الدهنية  (أوميغا 3) والتي تعتبر ضرورية  لنمو العقل وقيامه بوظائفه. فالحصول على ما يكفي من هذه الأحماض الدهنية يساعد الأطفال على تحسين مهاراتهم العقلية.

البيض
البيض مصد ر غني  للبروتين، ويحتوي الصفار علي مادة الكولين، أحد المغذيات الهامة و الضرورية لتنمية الذاكرة.

زبدة الفول السوداني
من حسن الحظ أن الاطفال يحبون زبدة الفول السوداني، وهذا شيء جيد لان هذه  الوجبة الخفيفة الصحية تحتوي  فيتامين E (هـ)، وهو مضاد للأكسدة يقوم بحماية  الأغشية العصبية. كما أنها تحتوي علي الثيامين، وهو مهم للمخ، وأيضا الجلوكوز الذي يعطي الطاقة.

الحبوب كاملة
الحبوب الكاملة مثل الخبز والحبوب الاخري ، تزودنا بالجلوكوز، وهو مصدر الطاقة  الذي يحتاجه المخ، كما  تحتوي الحبوب الكاملة على مجموعة  فيتامينات  B، وهي مهمة للجهاز العصبي.

 الشوفان / دقيق الشوفان
يعد الشوفان ودقيق الشوفان من المصادر الممتازة للطاقة التي يحتاجها المخ.كما أنها تحوي الكثير من الألياف وهذه  تساعد على إبقاء الأطفال شاعرين بالشبع وبالتالي لن يحتاجوا للوجبات السريعة . و يحتوي الشوفان أيضا علي فيتامين (هـ)، وفيتامين ب المركب والزنك وهذه كلها عناصر ضرورية ليعمل المخ بكفاءة قصوي.

 التوت
يساعد التوت علي تحسبن الذاكرة كما أنه يحتوي علي فيتامين سي  و مضادات الاكسدة كما تحوي بذور التوت أوميجا-3  والتي تساعد المخ علي أداءوظيفته . ابحث عن الفراولة، الكرز،التوت الازرق و التوت الاسود – كلما زادت كثافة اللون ، كلما زادت المواد الغذائية التي يحتويها.

البقوليات
يقولون أن الفول و الفاصوليا مفيدةللقلب. لكنها أيضا مفيدة للمخ ، لما تحتويه من بروتين، كربوهيدرات معقدة وألياف وفيتامينات ومعادن، تزود المخ بالطاقة و تبقى مستويات الطاقة مرتفعة. وتعتبر الفاصوليا من  الخيارات الجيدة لأنها تحتوي على المزيد من أوميغا 3، وهي كما قلنا من الاحماض الدهنية الضرورية لقيام المخ بوظيفته.

الخضراوات  الملونة
تعد الخضراوات الملونة من المصادر الممتازة و الغنية بمضادات الأكسدة اللازمة للحفاظ على صحة خلايا الدماغ. بعض الخضروات  التي يجب أن تشمليها  في نظام طفلك الغذائي هي: الطماطم، والبطاطا الحلوة والقرع والجزر والسبانخ

 الحليب والزبادي
مجموعة فياميتنات  B  ضرورية لنمو أنسجة المخ و الناقلات العصبية، والإنزيمات، وتعد منتجات الألبان مصدرا جيدا  لهذه المواد الغذائية. كما أن الحليب قليل الدسم أو الزبادي من أكبر مصادر البروتين والكربوهيدرات الضرورية للمخ . كما تعتبر الألبان مصدرا  جيدا لفيتامين D، وهو فيتامين يحتاجه الأطفال والمراهقين بكميات أكبر من البالغين.

لحوم الابقار
لحوم الابقار الخالية من الدهن هي مصادر ممتازة للحديد، وهو مهم للتركيز. كما تعد لحوم الابقار أيضا مصدرا جيدا  للزنك، وهو أحد العناصر المهمة للذاكرة. 

قد يعجبك أيضا:

أغذية مهمة لذكاء طفلك
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

1 تعليقات:

Booking.com