النزلة المعوية (انفلونزا البطن)

Advertisement
ماهي النزلة المعوية؟

النزلة المعوية (غالبا ما يشار إليها باسم "أنفلونزا المعدة "، علي الرغم ، أنه لا علاقة لها بفيروس الأنفلونزا ) وهو مصطلح  واسع يشمل مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي يكون مصحوبا بأعراض و علامات شائعة مثل  الإسهال ، والغثيان ، والتقيؤ، و آلام البطن.

كما ذكرنا سابقا ، على الرغم من أنه لا علاقة له بفيروس الأنفلونزا ، عادة ما يشار إليها باسم "أنفلونزا المعدة " لأن معظم الناس يصابون بأعراض حادة تستمر ليوم أو نحو ذلك ، ثم تبدأ في الشفاء، مثلها مثل سلالات الانفلونزا الأكثر اعتدالا . في الولايات المتحدة ، أقل من 2 ٪ من نحو 100 مليون شخص يعانون من الأعراض في السنة يحتاجون  دخول المستشفى ، ولكن في البلدان النامية تًعد هي السبب الرئيسي للوفاة ، ويرجع ذلك أساسا إلى الجفاف الذي  تسببه النزلة المعوية الحادة.

أسباب حدوث النزلة المعوية ؟

العوامل المعدية مثل البكتيريا والفيروسات هي الأسباب الأكثر شيوعا للنزلة المعوية في الولايات المتحدة و في جميع أنحاء العالم. وتنتج الاعراض المصاحبة للعدوي من اسهال و غيره نتيجة حدوث التهابات في أنسجة الجهاز الهضمي. هذه الالتهابات تؤدي الي زيادة محتوى السوائل في الأمعاء و القولون عن طريق تغيير قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص الماء وزيادة سرعة الحركة لاستيعاب الأشياء التي نهضمها . هذا ، بدوره، يسبب الإسهال . هذه العوامل المعدية قد تدمر الخلايا المعوية بطريق مباشر أو غير مباشر عن نتيجة لسموم التي تفرزها.

ما هي الأسباب الأكثر شيوعا للنزلة المعوية ؟

السبب الأكثر شيوعا للنزلة المعوية في الولايات المتحدة والعالم هو نوع من الفيروسات يسمي "نوروفيروس" . حيث يتسبب في حوالي من 50 ٪ إلى 70 ٪ من النزلات  المعوية الفيروسية بينما السلالات الفيروسية الاخري ( الروتافيروس ، الادينوفيروس ، سابوفيروس ، و الاستروفيروس) تتسبب في النسبة الباقية من النزلات المعوية. في عام 2013، تم إدراج نوروفيروس أن أيضا السبب الرئيسي للنزلات المعوية في لاطفال تحت عمر 5 سنوات طبقا لمراكز السيطرة على الأمراض ( CDC ) .

أما بالنسبة للنزلات المعوية البكتيرية التي تحدث في جميع أنحاء العالم فتسببها بكتيريا أشهرا  السالمونيلا ، الشيجلا ، كمبيلوبلكتر ، والاي كولاي. و بعض البكتيريا الأخرى مثل كلوستريديوم و يرسينيا يمكن أن تسبب وباء في  بعض الأحيان.
بعض الطفيليات مثل الجيارديا ، الكريبتوسبوريديوم ، الا ميبا يمكن أن تسبب نزلات معوية.

هناك العديد من الأسباب الأخرى الأقل تواترا المسببة للنزلات المعوية مثل الحساسية الغذائية ، والمضادات الحيوية ، و السموم. و في كثير من الاحيان يتم ادراج أعراض النزلات المعوية كأثار جانبية محتملة لعديد من الادوية.

gastro_child

أعراض النزلة المعوية

الأعراض الأولية للنزلة المعوية هي :الإسهال (غير الدموي ) . الغثيان ، والقيئ، وبعض التشنجات في البطن المصاحبة للإسهال ، حمى خفيفة (حوالي 100 F أو 37.77 C ) ، وقشعريرة ، صداع، و آلام في العضلات مع الشعور بالتعب. القيء قد يكون موجوا وقد يكون لا. الأعراض عادة ما تستمر حوالي 2 إلى 5 أيام ثم يبدأ بعدها التحسن. النزلة المعوية الحادة تعني أن الشخص لديه علامات الجفاف : و هذه تعتبر من حالات الطوارئ .
الأطفال المصابون بنزلات معوية عادة ما يصابون بإسهال، ولكن قد توجد بعض الاعراض الاخري مثل رفض الاكل أو الشرب أو تلهف لشرب الماء  نقص  أو انعدام كمية البول التي يدرها الطفل المصاب، فقدان الوزن والخمول و هذه هي علامات الجفاف

هل النزلة المعوية معدية ؟

الغالبية العظمى من العوامل المسببة للنزلات المعوية سواء  الفيروسية أوالبكتيرية معدية  وعادة من خلال  تلوث الطعام أو المياه ؛ بالإضافة إلى أنها يمكن أن تنتقل من شخص إلى شخص . بعض المسببات القليلة ليست معدية مثل الحساسية الغذائية أو الآثار الجانبية للأدوية .

من هم الاشخاص الاكثر عرضة للاصابة بالنزلة المعوية؟

النزلة المعوية مرض منتشر و شائع في جميع أنحاء العالم مشتركة و الجميع تقريبا عاني منه عدة مرات في حياته لأنه يكاد يكون من المستحيل تجنب ملامسة بعض المسببات الفيروسية أوالبكتيرية . ولمن عناك أناس معرضون أكثر للاصابة بهذا المرض:

  • الاشخاص الذين يعيشون في أماكن مزدحمة ( العسكرية والسفن السياحية، مساكن الطلبة ) هم أكثر عرضة ، وكذلك الناس الذين يعيشون في البلدان النامية الذين غالبا ما يكون النظام الغذائي لديهم  يحتوي على طعام أو ماء ملوث .
  • الرضع والأطفال و بعض الكبار ( كبار السن ذوي المناعة الضعيفة ) هم أكثر عرضة لأن أجهزة المناعة لديهم اما غير ناضجة أو مثبطة ، وأيضا لأنهم يمكن أن يصابو بالجفاف أسرع من  الأطفال الأكبر سنا أو البالغين .
  • بعض المرضى الذين يتناولون المضادات الحيوية ،لأن المضادات الحيوية تقتل ميكروبات الجهاز الهضمي النافعة مما يعطي الفرصة للميكروبات الضارة أن تستفحل وتسبب المرض.
  • الاشخاص الذين لا يمارسون أساليب النظافة الشخصية و غسل الأيدي جيدا ، وكذلك الذين يأكلون أطعمة غير مطهية جيداو / أو غير مغسولة أو يشربون من مصادر مياه قد تكون ملوثة  ( الأنهار والجداول ، والحليب غير المبستر ، على سبيل المثال ) .


كيف تنتشر النزلة المعوية ؟

غالبية المرضى يمكنهم نقل جميع العوامل المسببة من  فيروسات وبكتيريا للأشخاص الآخرين عن طريق الاتصال المباشر وغير المباشر ، وعادة  عن طريق الفم و البراز . الاتصال المباشر مثل: لمس  يد الرضيع للأسطح الملوثة بالبراز ثم لمس أخ أو قريب. الاتصال غير مباشر مثل لمس مقابض الابواب الملوثة خاصة في أماكن الازدحام ثم وضع اليد علي الفم. طريقة أخري شائعة لنقل العدوي هي بتناول اطعمة و اشربة ملوثة .

كيف تتلوث الاطعمة بالبكتيريا أو الفيروسات المسببة للنزلة المعوية ؟

في معظم الحالات ، تتلامس الأغذية أو المشروبات مع البراز الملوث بالكائنات المعديية . وهذا يمكن أن يحدث في الحقول، أو في مجال النقل ، أوالتخزين، أو تجهيز الأغذية و المشروبات .

تشخيص النزلة المعوية 

غالبا ما يتم تشخص النزلة المعوية بالأعراض التي تسببها  (خاصة الإسهال ) . ولان النزلة المعوية في معظم الاحيان تشفي من تلقاء نفسها  فإن غالبية كبيرة من الناس لا يتم تشخيصها من قبل الطبيب . لا توجد اختبارات محددة للنزلة المعوية . ومع ذلك ، في حالات حدوث وباء يتم عمل بعض الاختبارات مثل عمل مزرعة أو البي سي آر (pcr) لتحديد الكائن المسبب للوباء ولكن حالما يتم تحديد المسبب يكون معظم الناس قد تماثلو للشفاء.

علاج النزلة المعوية ؟

معظم الناس المصابين بالنزلة المعوية لا يتطلبون أي علاج. النقطة المهمة في الشفاء السؤيع و الآمن هو تناول السوائل لمنع حدوث الجفاف. ينصح بالسوائل العادية و ليس عصير الفواكه أو الحليب لأنها قد تطيل الأعراض. في حالة حدوث الجفاف، يجب تقييم المريض من قبل الطبيب.

يمكن وصف بعض الأدوية الأخرى للحد من أعراض النزلة المعوية . للحد من التقيؤ ، بروميثازين ( فينيرجان ) ، بروكلوربيرازين ( كومبازين ) ، أو أوندانسيترون ( زوفران ). وينصح الأطباء باستخدام هذه الادوية في صورة لبوس (تحميلة)  أو أقراص سؤيعة الذوبان توضع علي اللسان لاحتمال أن يقوم المريض بترجيعها. وقد يصف البعض الآخر ديفينوكسيلات (Lomotil ) أو ليبرومايد (Imodium) لإبطاء الإسهال في حين أن البعض الآخر لايحبذ ذلك لأنها قد يطيل المرض. يوصي العديد من الأطباء بعدمتناول أي علاج طبي لأعراض النزلة المعوية لان جميع الأدوية لها آثار جانبية.  إذا لم يصب المريض الجفاف فإن الاعراض ستتوقف بسرعة .

ومع بدأ تحسن أعراض النزلة المعوية خاصة القيئ يوصي الاطباء ب نظام أكل يسمي BRAT ( الموز والأرز و التفاح و الخبز المحمص ) لمدة يوم أو اثنين قبل أن يعود إلى النظام الغذائي العادي.

متى يجب أن تزور الطبيب ؟

ينبغي علي المريض أن يري الطبيب إذا استمرت أعراض النزلة المعوية أكثر من حوالي 5 أيام ، أو زادت شدة الاعراض ( الحمى من 101 F أو 38.33 درجة مئوية أو أكثر ) ، أو إسهال الدموي ، أو جفاف، أو آلام في البطن مستمرة  أو أعراض أخرى. أعراض الجفاف انخفضت كمية  البول ، جفاف الأغشية المخاطية ، جفاف الفم أو الجلد ، نقص الدموع ، ضعف ، دوخة  و انخفاض ضغط الدم. أعراض الجفاف هي أحد الأسباب الوجيهة لرؤية الطبيب فورا.

مضاعفات النزلة المعوية 

معظم المرضى الذين يصابون بالنزلة المعوية لا يعانون أية مضاعفات و سوف يتعافى تماما. أهم المضاعفات الرئيسية التي قد يعني منها بعض المرضى هي الجفاف ( لاسيما الرضع والأطفال و كبار السن ). في كثير من بلدان العالم الثالث، يكون هناك العديد من وفيات الرضع بسبب الجفاف الناجم عن النزلة المعوية .

طرق الوقاية من الاصابة بالنزلة المعوية 

بشكل عام ، هناك بعض الإجراءات يمكن للناس القيام به لمنع أو تقليل فرصة الاصابة بالنزلة المعوية ، منها :

  • غسل اليدين ، وخاصة قبل تناول الطعام وبعد أي ارتباط وثيق مع أشخاص مصابين  أو أدوات ( الملابس والفراش ولعب الأطفال ) لمسوها.
  • غسل الأدوات التي يرتدي
  • تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين عندما يكون ذلكها الاشخاص المصابين يوميا.
  • تجنب قدر الامكان الاتصال مع المصابين
  • لا تأكل الأطعمة غير المطبوخة جيدا ، وخصوصا اللحوم
  • لا تأكل أو تشرب الأطعمة النيئة أو المياه غير المعالجة
  • لا تشرب السوائل غير المعالجة أو غير المبستر ، وخصوصا الحليب
  • اغسل أي إنتاج ، وخاصة في بلدان العالم الثالث، قبل الأكل
  • أثناء السفر ، تجنب كل الأطعمة النيئة والجليد ؛ا شرب فقط من المنتجات المعبأة في زجاجات مختومة و استخدام المياه المعبأة في زجاجات لغسل أسنانك


بالإضافة إلى ذلك، هناك تطعيم (مصل) مضاد لفيروس الروتا متاح. أيضا ، هناك لقاح ضد البكتيريا المسببة لل كوليرا ، لكنها ليست متاحة على نطاق واسع . البحث جار ؛ في عام 2013 تم إجراء تجربة سريرية على لقاح نوروفيروس مع بعض النجاح. ومن المتوق ع أن تتوفر لقاحات مضادة لمسببات النزلة المعوية في المستقبل القريب .
Advertisemen

تنويه: الصور ، المقالات و الفيديويهات الموجودة علي شبكة اللانترنت تأتي من مصادر متعددة. كافة الحقوق محفوظة الي مصادرها الاصلية. في حالة وجود مشكلة بهذا الخصوص، فضلا اتصل بنا هنا
Disqus Comments
كل يوم صحة © كافة الحقوق محفوظة