13 سبتمبر 2013

دراسة: وجود علاقة قوية بين ممارسة الرياضة و تأخر الشيخوخة

هل ترغب في إبطاء عملية الشيخوخة ؟ اذن عليك  زيادة روتينك اليومي من التمارين الرياضية . فقد تكون ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي المفتاح للحفاظ على الوزن والصحة العامة و المظهر و البقاء شبابا . حيث وجد الباحثون في جامعة ماكماستر في كندا وجود صلة قوية بين ممارسة الرياضة و الشيخوخة . على وجه التحديد ، اكتشفوا أن ممارسة الرياضة توقف عملية الشيخوخة في الفئران ، على الرغم من أن الفئران المهندسة وراثيا لتشيخ بسرعة.
ممارسة الرياضة

قام الباحثون بهندسة الفئران وراثيا على أن يكون هناك خلل في الميتوكوندريا (و هي المسؤلة عن امداد خلايا الجسم بالطاقة) وهذا دفع الفئران للشيخوخة المبكرة. ثم قام الباحثون بتقسيم الفئران الي مجموعتين: مجموعة مارست الرياضة و مجموعة لم تمارس الرياضة. الفئران التي مارست الرياضة كان عليها الهرول بلمدة 45 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع .

بعد خمسة أشهر ، وجد الباحثون أن الفئران التي مارست الرياضة بدت شبابا مثل الفئران التي لم تخضع للهندسة الوراثية. ممارسة الرياضة منعت الشيخوخة المبكرة في كل عضو تقريبا ، مما أدى إلى حماية الدماغ والعضلات من الضمور ، وفقدان الشعر ، وشيب الفراء ، وأكثر من ذلك . في المقابل، فإن الفئران في المجموعة التي لم تمارس الرياضة تحول الفراء الي اللون الرمادي ،وظهر الصلع ، وأصبحت أقل خصوبة ، و ظهر عليها علامات التلف في أنسجة العضلات . الاكثر غرابة، أن الميتوكوندريا تحولت في الفئران التي مارست التمرينات من كونها مريضة الي أكثر صحة.

وقال رئيس الباحثين " أن البيانات الوبائية أظهرت ان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكنها إطالة عمر  البشر من 3-5 سنوات، وفقا للدراسة، ويمكنها أيضا أن تقلل خطر الاصابة بأمراض كثيرة مثل الجلطات، والسكري ، وأمراض القلب ، والسرطان.

كما أشار الدكتور  إلى أن الناس ، حتى المشغولين بتربية الأطفال ، يجب عليهم الالتزام بممارسة الرياضة واتباع برنامج رياضي. أما نصيحته للأشخاص الذين لا يحبون ممارسة الرياضة هي : اجعلها متعة، وقم بالتمارين التي تشعرك بمتعة، ومارس الرياضة في الوقت الذي تفعل فيه شئ ممتع، مثل قراءة كتاب أثناء وجودك علي المشاية أو أثناء الخروج في الامكان الطبيعية.

قد يعجبك أيضا:

دراسة: وجود علاقة قوية بين ممارسة الرياضة و تأخر الشيخوخة
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

1 تعليقات:

Booking.com