3 أبريل 2013

الزهايمر..دليل مقدم الرعاية

هل يمكن أن يكون هذا مرض الزهايمر؟
من الطبيعي لاحبائنا أن يصبحوا نسائين مع تقدمهم في العمر.اذن كيف نفرق بين هذه الحالة الناتجة عن الشيخوخة والغير ضارة من الحالات الاخري الاكثر خطورة مثل مرض الزهايمر؟

واحد من كل ثمانية أشخاص تجاوززا الـ65 يمكن أن يعاني من هذا النوع الكارثي من فقدان الذاكرة. ففي مراحله الاولية، لايكون المرض واضحا للاصدقاء و العائلة. لكن هناك بعض الاعراض التحذيريةالتي يجب أن نلاحظها.

الزهايمر
العلامات التحذيرية

1.الذاكرة و النطق


في بدايات الزهايمر، عادة ماتبقي الذاكرة طويلة الامد سليمة بينما تتأثر الذاكرة قصيرة المدي. فقد ينسي أحباؤنا بعض المحادثات وقد يكرروا أسئلة تمت الاجابة عليها بالفعل. وقد يؤثر المرض علي الكلام فتجد أن المريض يواجه صعوبات في تذكر الكلمات الشائعة و المعروفة.

2.السلوك


بالاضافة الي فقدان الذاكرة، يتسبب مرض الزهايمر في حدوث ارتباكات وتغيرات سلوكية. فقد يتوه المريض في الاماكن المألوفة. كذلك يعاني المريض من تقلبات مزاجية وسوء تقدير للاشياء مثل ارتداء الملابس المتسخة.

3.لا تتجاهل الاعراض


في حين انه من الصعب تقبل احتمالية أن أحد أحبائك مصاب بمرض الزهايمر، الا أنه من الافضل استشارة طبيب عاجلا وليس آجلا. أولا، قد لا يكون التشخيص الزهايمر بعد كل هذا. فقد تكون الاعراض نتيجة لمرض قابل للعلاج مثل اعتلال الغدة الدرقية. ولو كان الزهايمر، فالادوية الان تأتي بنتيجة أفضل عندما تستخدم في المراحل الاولي من المرض.

4. تشخيص مرض الزهايمر


ليس هناك اختبار بسيط لتشخيص مرض الزهايمر، وبالتالي فإن الطبيب سوف يعتمد علي الاقرباء في وصف التغييرات التي يمر بها المريض. بعض الاختبارات الموجودة مثل اختبار "mini-cog" تستخدم لتقييم وظيفة المخ و الذاكرة قصيرة المدي. بالاضافة الي ذلك، فإن الفوحوصات  العصبية و الاشعات علي المخ يمكن أن تستخدم لاستبعاد وجود أمراض أخري، مثل الجلطات و الاورام-كما يمكنها توفير معلومات أخري عن المخ.

5. الزهايمر و المخ


يؤدي مرض الزهايمر الي موت الخلايا العصبية وفقد الانسجة في المخ. وكلما تقدم المرض، كلما انكمشت أنسجة المخ وزاد حجم البطينات (غرف داخل المخ تحتوي علي السائل الشوكي). وهذا يحدث اضطرابا في عملية التواصل بين خلايا المخ، و اعاقة في الذاكرة و النطق و الفهم.

6. مع تقدم مرض الزهايمر ماذا تتوقع؟


يأخذ مرض الزهايمر مسارات مختلفة في كل مريض. ففي بعض الناس تسوء الاعراض بسرعة، مما يؤدي الي فقدان ذاكرة شديد و ارتباك في غضون سنوات قليلة. بينما في حالات أخري، قد تكون التغيرات تدريجية ويستغرق المرض 20 عاما. متوسط الحياة بعد تشخيص مرض الزهايمر من 3 الي 9 سنوات.

7. كيف يؤثر الزهايمر علي الحياة اليومية


لان الزهايمر يؤثر علي التركيز، فقد يفقد المريض القدرة علي معالجة المهامة العادية مثل الطبخ أو دفع الفواتير. وكلما زادت الاعراض، فقد لا يستطيع المريض التعرف علي الاشخاص أو الاماكن المألوفة. وقد يتوه بسهولة أو قد يستخدم أدوات بشكل غير صحيح مثل تمشيط الشعر بالشوكة. في المراحل المتقدمة قد يعاني المريض من عدم التحكم في البول، ومشاكل في الاتزان و فقد اللغة.

8.الزهايمر و القيادة


فقدان الذاكرة و الارتباك و ضعف التناسق في الحركة يشكل وضعا خطيرا خاف عجلة القيادة.

9. الزهايمر و ممارسة الرياضة


قد تساعد ممارسة الرياضة مرض الزهايمر بالحفاظ علي قوة العضلات وتناسق الحركة. وهي أيضا تحسن الحالة المزاجية وتقلل من القلق. بعض الانشطة الخفيفة مثل المشي أو حتي تطبيق الملابس قد يكون الأفضل لتعزيز الشعور بالهدوء.

10. علاج الزهايمر


لا يوجد علاج لمرض الزهايمر، ولا تُرف أي وسيلة لابطاء تلف الاعصاب داخل المخ. ولكن  هناك مجموعة متنوعة من الادوية التي يبدو أنها تساعد في الحافظ علي وظيفة العقل وابطاء تطور المرض. هذه الادوية إذا أخٌذت في المراحل المبكرة للمرض، فقد يظل المريض فترة طويلة لا يحتاج مساعدة ويستطيع القيام بالمهام اليومية لفترة طويلة.

11. دور مقدم الرعاية لمريض الزهايمر


كمقدم رعاية لمريض الزهايمر، سوف ترتدي الكثير من القبعات-- طاهي، و سائق، و محاسب، وسيكون منوط بك تشجيع المريض علي ممارسة بعض الانشطة. وقد تقوم بوضع أسماء الاشياء عليها ووضع ملاحظات ملصوقة بالمهام اليومية.

12. تحديات تقديم الرعاية لمريض الزهايمر


في المراحل الاولي من المرض، يكون المريض متفخما ماذا يحدث وربما يكون خجلان أة متوتر. أما في المراحل المتقدمة من المرض، قد يصاب المريض بجنون العظمة أو يصبح عنيفا. تذكر أن المرض عو المسؤول عن هذا التغيير ويجب عليك تنبيه الطبيب عن السلوك العنيف فورا.

13. متلازمة غروب الشمس


بعض الناس الذين يعانون من الزهايمر يصابون بالتوتر و القلق عند غروب الشمس. وقد يمد هذا الي المساء وطوال الليل. ولا يعرف سبب ذلك حتي الان، ولكن هناك بعض الطرق لتخفيف أو تفادي ذلك، كأن  تبقي المنزل مضاء جيدا و تغلق الستائر قبل الغروب، وتحاول تشتيت انتباه المرض بعمل شئ أو مشاهدة التليفزيون مثلا.

14. عندما لايعرف المريض أحباؤه


معضم مرض الزهايمر لديهم مشكلة في تذكر الاسماء- حتي أسماء أفراد العائلة. وكطريقة للتغلب علي هذه المشكلة يمكن وضع صور للاشخاص مطبوع تحتها اسم كل شخص. في المراحل المتقدمة من المرض، قد لايستطيع المريض تمييز الوجوه ويبدأ في معاملة الاقرباء كأنهم غرباء. والطبع سيكون هذا من أحلك الاوقات علي أفراد الاسرة، خاصة من يتولي العناية بالمريض.

15. علامات تحذيرية لتوتر مقدم الرعاية


العناية بمريض الزهايمر متعبة ذهنيا و عقليا. وقد تكون أحد هذه الاعراض علامة علي توتر مقدم الرعاية:
غضب، حزن، تقلبات مزاجية
صداع أو آلام بأسفل الظهر
صعوبة في التركيز
صعوبة في النوم

16. كيفية الاهتمام بمقدم الرعاية


لتفادي مقدم الرعاية، خذ بضع دقائق علي الاقل يوميا لعمل شئ أنت تستمتع به. ابق علي تواصل مع أصدقائك ومارس الهوايات التي تحبها كلما أمكن ذلك.

17.  المراحل النهائية من الزهايمر


يمكن للمرضي في المراحل المتأخرة من المرض أن يفقدوا القدرة علي الكلام والمشي والاستجابة للاخرين. وفي نهاية المطاف، يمكن أن يعوق المرض حتي الوظائف الحيوية مثل القدرة علي البلع. في مثل هذه الحالات يفضل وضع المريض في دار مسنين.

18. مساعدة الاطفال علي التأقلم


قد يشعر الاطفال بالارتباك و الخوف أو الاستياء عندما يصاب أحد أفراد العائلة بالزهايمر. ولكن يجب أن ندع الاطفال يعرفوا أن هذه المشاعر طبيعية ويجب أن نرد علي جميع استفساراتهم بخصوص المرض بكل صراحة. كما يمكنا تشجيع الاطفال علي الاحتفال بالذكريات السعيدة للمريض.

19. كيف تقلل من فرص اصابتك بالزهايمر


اذا كنت ممن يقومون علي مريض بالزهايمر، فسوف تسأل نفسك كيف يمكن أن أقلل من فرص اصابتي بهذا المرض. لا تزال الابحاث العلمية في هذه المنطقة جارية، ولكن انقاص الوزن و ممارسة الرياضة قد تكون احد الحلول الظاهرة. أظهرت الدراسات أن فرص الاصابة قليلة لدي الناس الذين يتناول الحميات الغنية بالخضروات، و الاسماك، و المكسرات. كما أظهرت الابحاث أن الاشخاص الاكثر لياقة بدنية هم الاقل فرصة في الاصابة بالزهايمر.

قد يعجبك أيضا:

الزهايمر..دليل مقدم الرعاية
4/ 5
Oleh

اشترك معنا

هل أعجبك المقال؟ اشترك معنا مجانا ليصلك كل جديد

1 تعليقات:

Booking.com